شلال Faroe Bank

شلال Faroe Bank

شلال Faroe Bank

يُقال إن شلالات فيكتوريا هي أكبر شلال على الأرض ، وشلالات Angel هي الأعلى ، ولكن بغض النظر عن مدى تميزها ، فإن كلتا العجائب الطبيعية لا ترقى إلى مستوى ما ستعرفه الآن ؟
أكبر وأقوى الشلالات في العالم التي نعرفها هي في الواقع محاطة بالمياه ، في أعماق الأمواج المتعرجة !
إنه شلال Faroe Bank بين أيسلندا واسكتلندا ، وهو الأقوى من نوعه حتى الآن !
يربط هذا الممر الضيق شديد العمق البحر النرويجي بشمال المحيط الأطلسي عبر تدفق مستمر من الماء شديد البرودة والكثافة ، والعمق.
عندما يعبر هذا النهر الثقيل أحد أعمق أجزاء جرينلاند-اسكتلندا ريدج فإنه يُنشئ شلالًا ضخمًا تحت سطح البحر ، مع انخفاض المياه لحوالي 840 مترًا ، مباشرة في المحيط الأطلسي !
إنها واحدة من أكثر المواقع التي تم البحث عنها في محيطنا ، وقد تمت مراقبتها عن كثب منذ عام 1995 ، ومع ذلك فقد اكتشف العلماء أقوى تيار يغذيها حتى الآن !
كان يُعتقد أن تدفق قناة فارو بانك يأتي بشكل أساسي من تيار من الماء البارد يجري على طول الجانب الغربي من القناة !
وظل هذا الاعتقاد هو السائد لفترة من الزمن !
واليوم تشير الأبحاث الجديدة إلى أن معظم شلال فارو مدفوع في الواقع بواسطة تيار شرقي صامت ، والذي يطلق الماء البارد في القناة عبر تيار محيط عميق يشبه النفاثة.
وهو مشابه لتدفق مضيق الدنمارك المجاور والواقع بين أيسلندا وجرينلاند بالتوازي مع قناة فارو ، وهو موطن لأعلى شلال معروف في العالم ، يبلغ ارتفاعه ثلاثة أضعاف ارتفاع شلال أنجيل .
عندما تلتقي مياهها الباردة مع فائض شلال فارو على الجانب الآخر من أيسلندا، تخلق هذه المياه سريعة الحركة تدفقاً قوياً يمتد إلى أعماق شمال المحيط الأطلسي !
يلعب هذان الشريانان الرئيسيان معًا دورًا مهمًا في دوران مياه المحيط ،
هذا الدوران هو منظم رئيسي لنظام المناخ العالمي ، ومع ذلك ما زلنا لا نعرف الكثير عنه !

Copyright © 2021 | Powered by Capitol Café |